کد مطلب:103484 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

خطبه 049-صفات خداوندی











[صفحه 219]

(الحمد لله الذی بطن خفیات الامور) معنی بطن الخفیات علمها، و خفیات الامور، ما خفی علی الحواس من اعماقها، و من ما غاب عنها، كاعماق البحار، و كنه الانسان و الحیوان، و ابعاد السماء و ما اشبه ذلك كله (و دلت علیه) تعالی (اعلام الظهور) جمع علم، و هو علامه الشی ء الداله علیه، و المراد بها الادله الظاهره، التی تدل علیه سبحانه من السماء و الارض و النجوم و المیاه و غیرها، فان كل شی ء ظاهر یدل علی ان له الها قادرا عالما حكیما (و امتنع علی عین البصیر) فان الانسان المبصر لا یشاهده و لا یراه لا فی الدنیا و لا فی الاخره لفقد شرائط الرویه بالنسبه الیه كما ذكروه فی علم الكلام، و الاتیان بلفظه (البصیر) للتعمیم، نحو (و لا طائر یطیر بجناحیه). (فلا عین من لم تره ینكره) اذ العین انما تنكره غیر المبصر اذا لم یدل علیه دلیل، و قد دلت الادله علی وجوده تعالی (و لا قلب من اثبته یبصره) ای المثبت لوجوده تعالی لا یتمكن من رویته، و المراد ان غیر الرائی لا یتمكن من انكاره و المثبت لا یتمكن من ابصاره (سبق فی العلو) السبق بالنسبه الی الاولیه، و السبق بالنسبه الی الاولیه، و السبق بالنسبه الی العظمه، فهو قبل كل عال، كما انه اعلی من

كل عال رتبه (فلا شی ء اعلی منه) فان المخلوق لا یمكن ان یكون اعلی من الخالق (و قرب فی الدنو) الی الاشیاء دنو علم و قدره (فلا شی ء اقرب منه) حتی انه سبحانه اعلم بالانسان و اقدر علی الانسان، من الانسان بالنسبه الی نفسه. (فلا استعلائه) ای علوه (باعده عن شی ء من خلقه) كما هو الشان فی الاجسام فلكما علی جسم علی جسم ازدار ابتعادا عنه (و لا قربه) تعالی الی الاشیاء (ساواهم فی المكان به) اذ لیس القرب هنا بمعنی القرب الجسمی حتی بكون المتقارب الی الشی ء مساویا له فی المكان، بل كما تقدم علو معنوی و قرب بالعلم و القدره و الاحاطه (لم یطلع العقول علی تحدید صفته) فان عقل الانسان لا یتمكن من ادراك صفته سبحانه، اذ المدرك یحیط بالمدرك، و الله سبحانه لا یحاط بذاته و لا اوصافه لانها غیر متناهیه و الشی ء المتناهی لا یحیط بما لا یتناهی (و لم یحجبها عن واجب معرفته) یعنی ان العقل و ان لم یطلع علی كنه صفاته تعالی، ولكنه یعرف مقدارا قلیلا- مما وجب ان یدرك و یعرف- فالعقل یدری انه تعالی عالم قادر حكیم- مثلا- و ان لم یك یدرك حقائق هذه الاشیاء. (فهو) سبحانه (الذی تشهد له اعلام الوجود) ای ادلته، و المراد بها المجودات، لانها اعلام و ادلته علی

وجوده تعالی (و فی كل شی ء له آیه) (تدل علی انه واحدا) (علی اقرار قلب ذی الجحود) یعنی ان الانسان الذی یجحد و ینكر وجوده باللسان، فانما هو مقر بالقلب، لما یعرف من اعلام الوجود و الایات الكونیه، كما قال سبحانه (و جحدوا بها و استیقنتها انفسهم) فالشهاده انما وصلت الی قلب الجاحد، و لم یتمكن الجاحد، ان یدفع قلبه حتی لا یعترف، فانما هو مضطر الی الاذعان (تعالی الله) ای ترفع (عما یقوله المشبهون به) فهو ارفع من مزاعم الوثنیین الذی یشبهون الله بخلقه، و مزاعم الذین یظنون ان الله جسم اوله صفات الاجسام (و الجاحدون) ای المنكرون (له) فانه ارفع عن الانكار، فلا یمكن انكاره (علوا كبیرا) ای علوا زائدا.


صفحه 219.